السبت، 18 أغسطس، 2012

أوقات سوق الفوركس

أوقات سوق الفوركس

إن المرونة والسهولة والبساطة واليسر في التعاملات المالية في سوق الفوركس جعلت من العالم قرية صغيرة في ظل فورة التكنولوجيا والمعلومات وسهولة وسائل الاتصال والتواصل، إذ أصبح بإمكان القاصي والداني عقد الصفقات وإقامة العلاقات واتمام التبادلات التجارية دون أن يتحرك أحد من مكانه. وليس هذا فحسب .. بل إن تجارة الفوركس قد باتت متاحة للجميع على مدار 24 ساعة خلال خمسة أيام في الأسبوع تبدأ من الساعة السادسة من صباح يوم الإثنين بتوقيت سيدني (الساعة 11 ليلا بتوقيت مكة المكرمة من مساء يوم الأحد) إلى تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة بتوقيت نيويورك (الساعة 12 ليلا بتوقيت مكة المكرمة من مساء يوم الجمعة).

ولعل تلك إحدى المزايا الفريدة التي يتمتع بها سوق الفوركس اليوم، ولكن قد يتسآئل البعض كيف يمكن لذلك أن يحصل؟ خاصة وأن الناس قد تعودت على نظام أسواق الأسهم المحلية التي تفتح أبوابها عدة ساعات في اليوم وتغلقها بعد ذلك، فلماذا يختلف نظام عمل سوق الفوركس عن أنظمة العمل المتعارف عليها في أسواق الأسهم العالمية؟ والإجابة عن ذلك سهلة وبسيطة في ظل اقتصاد عالمي يتطور يوما بعد يوم. ولشرح ذلك أكثر، سنتعرف على الأسواق المالية الرئيسية الأربعة العاملة في هذا المجال وهي: (سوق سيدني)، (سوق لندن)، (سوق نيويورك)، و(سوق طوكيو)، هذه الأسواق جميعها متصلة مع بعضها البعض فيما يسمى بعولمة التجارة الالكترونية، وهو مصطلح يقصد به تبادل الأنشطة التجارية في ظل ثورة تكنولوجية عامة من خلال نظام عالمي مفتوح وفعال، يتيح امكانية التواصل مع الطرف الآخر بشتى السبل والوسائل المتاحة والممكنة في أي زمان وفي أي مكان، مما يساعد على إقامة روابط تجارية واقتصادية بفضل ما يقدمه ذلك من خدمات تنافسية وشمولية تحقق غايات التنمية الاقصادية المستدامة.   

ولكي نفهم ذلك ببساطة أكثر، سنستعرض معا الأوقات التي تعمل بها الأسواق الرئيسية الأربعة .. إذ أن سيدني هي أول الأسواق التي تفتح أبوابها بعد انتهاء عطلة نهاية الأسبوع (عطلة نهاية الأسبوع تمتد ليومين فقط هما السبت والأحد) وتعمل لمدة تسع ساعات متواصلة وخلال ذلك يبدأ سوق طوكيو بعمله الذي يفتح متأخرا عن سوق سيدني بحوالي ساعتين ويستمر هو الآخر لمدة تسع ساعات (أي أن سوق سيدني وسوق طوكيو يلتقيان مع بعضهما البعض لمدة ست ساعات)، وفي الساعة الأخيرة من توقيت سوق طوكيو يبدأ سوق لندن بممارسة نشاطه (وهذا يعني أن سوق طوكيو وسوق لندن يتلقيان مع بعضهما البعض لمدة ساعة واحدة)، ويستمر بعدها سوق لندن بالعمل لمدة تسع ساعات هو الآخر، وفي غضون ذلك يبدأ سوق نيويورك بإستعدادته لبدء العمل حيث يبدأ نشاطه فعليا بعد مرور خمس ساعات من افتتاح سوق لندن، مما يعني أن سوق لندن وسوق نيويورك يلتقيان مع بعضهما البعض لمدة أربع ساعات، وبعد إغلاق سوق لندن يستمر سوق نيويورك بالعمل منفردا لمدة خمس ساعات، وبمجرد إنتهاء تلك الساعات يعاود سوق سيدني نشاطه من جديد وتعاد الكرة.  

ولكن هل تعرف أهمية ذلك بالنسبة لك أيها المتداول؟ للأسف، قليل من المتاجرين يعرفون كيفية الاستفادة من العوامل الزمنية، وهذه إحدى الأسباب التي قد تقلل من الأرباح أو تزيد من الخسائر، إذ أن شراء نوع من العملات في توقيت غير مناسب للمضارب سيؤدي إلى دخوله فيما يسمى بالنشاط الخامل للعملة، أي أن التذبذب على هذه العملة يكون ضعيفا جدا، مما يشعر المضارب بالملل والضجر فيضطر إلى إغلاق صفقته بعد أن يكون قد ضيع وقته بالمراقبة والمتابعة دون أن يتمكن من تحقيق أرباح جيدة من تلك الصفقة، لذلك كان من الواجب على كل متداول أن يدرك ويفهم العوامل الزمنية، ويعرف كيف يستفيد منها.

نحن في شركة إيزي فوركس موجودون لمساعدتكم،  وقد سخرنا طاقما مؤهلا ذو خبرة ودراية عالية لمساعدتكم في اتخاذ قراراتكم الاستثمارية ابتداء من فتح الحساب لدينا، مرورا بآليات التداول وكيفيتها، وصولا إلى مساعدة الأفراد على وضع خطط استثمارية قصيرة، متوسطة وطويلة المدى.  وذلك ايمانا منا بأن نجاح المستثمرين واستمراريتهم في السوق يعني نجاح الشركة واستمراريتها، لذلك احرص دائما عند فتح حساب حقيقي لدى شركة إيزي فوركس أن تطلب المدرب الشخصي والذي سوف يكون معك أولا بأول، وستتعلم من خلاله كل ما يلزمك لكي تبدأ بداية صحيحة ثابتة وراسخة. 


لفتح حساب تداول اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق