الثلاثاء، 14 أغسطس، 2012

كيفية عمل الرافعة المالية وحساب قيمة الأرباح والخسائر

كيفية عمل الرافعة المالية وحساب قيمة الأرباح والخسائر

على الرغم من أن معظم منصات التداول تقوم بحساب الأرباح والخسائر بشكل أوتوماتيكي، إلا أنه يتوجب على كل تاجر معرفة الطريقة التي يتم بها الحساب وذلك حتى يتمكن المتاجر من التخطيط وبناء معاملاته وتحديد كيف سيكون ربحه أو خسارته المحتملة. إن العديد من شركات الوساطة يسمحون بوجود نسبة رافعة مالية عالية أو يضعونها بصورة مختلفة أو يكون لديهم متطلبات هامش قليل جداَ.

وهنا نجد أن الكثير من شركات الفوركس تؤمن لعملائها رافعة مالية تتراوح قوتها ما بين100 إلى 400 ضعف وهذا هو السبب في أن الأرباح والخسائر في "الفوركس" تكون كبيرة على الرغم من أن الأسعار الفعلية للعملات لا تتغير كثيراً، وبطبيعة الحال هذا يختلف عن الأسهم. فالأسهم يمكن أن تتضاعف لمرتين أو ثلاث مرات أو تنخفض إلى درجة الصفر، الأمر الذي لا يمكن أن يحدث مع أسعار العملات لأنها تختلف اختلافا جوهرياً من حيث طبيعتها.

ولنفهم كيفية عمل الرافعة المالية وحساب قيمة الأرباح والخسائر سنفترض أن تاجرا قد أودع في محفظة التداول الخاصة به مبلغا وقدره ألف دولار أمريكي، هنا يستطيع الاستفادة من ميزة الرافعة والتي تتيح له المتاجرة بأضعاف أضعاف هذا المبلغ وهذا يعتمد على قوة الرافعة الممنوحة له، فلو افترضنا أن قوة رافعته هي 100 ضعف، فإن هذا يعني أن المبلغ الذي يمكن للمتاجر الاستفادة منه في المتاجرة يصل إلى 10 آلاف دولار أمريكي.

ولحساب قيمة الأرباح الخسائر، نستعرض المثال التالي:

لنفترض أن أحد المتاجرين قد اشترى صفقة بمبلغ 10 آلاف دولار، بإيداع أولي مقداره ألف دولار، مستفيدا من رافعة مالية قوتها 100 ضعف، ولنفترض أن عملة الشراء كانت الدولار الأمريكي أمام اليورو، وأن سعر الشراء قد تم عند السعر (1.5570)، الآن .. كيف نقوم باحتساب قيمة النقطة؟ أولا حتى نعرف كيفية احتساب قيمة النقطة، لا بد لنا من معرفة ماهية النقطة .. والنقطة يقصد بها الرقم الأخير بعد الفاصلة (0.0001)، فإذا ارتفع السعر عشر نقاط يصبح السعر (1.5580) وإذا انخفض عشر نقاط مثلا يصبح السعر (1.5560) وهكذا.
ولحساب قيمة النقطة الواحدة، نقوم بضرب مبلغ المتاجرة وهو في مثالنا عشرة آلاف دولار بـ (0.0001) وهذا سوف يعني أن النقطة الواحدة سوف تساوي دولارا واحدا.
وعليه فإن تغير السعر صعودا أو نزولا بمعدل 10 نقاط ، يعني ربحا أو خسارة تعادل عشرة دولارات.

إذا المسألة جدا بسيطة وسهلة، وكثير من التجار يستفيدون من ميزة القوة الإضافية التي تزودها بهم الرافعة المالية للاستفادة من تذبذبات العملة في يوم واحد، علما بأن معدل التذبذب اليومي لزوج اليورو/دولار يتراوح ما بين 100 إلى 200 نقطة تقريبا، مما يعني ربحا أو خسارة بمعدل 100 إلى 200 دولار يوميا في مثالنا أعلاه. أي ما يعادل 10 إلى 20% من قيمة رأس المال الأساسي والبالغ ألف دولار. أوليس هذا رائعا؟!

نحن في شركة إيزي فوركس موجودون لمساعدتكم،  وقد سخرنا طاقما مؤهلا ذو خبرة ودراية عالية لمساعدتكم في اتخاذ قراراتكم الاستثمارية ابتداء من فتح الحساب لدينا، مرورا بآليات التداول وكيفيتها، وصولا إلى مساعدة الأفراد على وضع خطط استثمارية قصيرة، متوسطة وطويلة المدى.  وذلك ايمانا منا بأن نجاح المستثمرين واستمراريتهم في السوق يعني نجاح الشركة واستمراريتها، لذلك احرص دائما عند فتح حساب حقيقي لدى شركة إيزي فوركس أن تطلب المدرب الشخصي والذي سوف يكون معك أولا بأول، وستتعلم من خلاله كل ما يلزمك لكي تبدأ بداية صحيحة ثابتة وراسخة. 
 
لفتح حساب تداول اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق