الخميس، 26 أبريل 2012

شركة ايزي فوركس – أنواع البورصات العالمية

شركة ايزي فوركس –  أنواع البورصات العالمية
البورصة …
أصل معنى كلمة البورصة :
أصل كلمة بورصة يعود إلى شخص يدعى ( فان دي بورص ) كان يمتلك فندقا بمدينة بروج ببلجيكا ويتردد عليه التجار للمناقشة حول الصفقات التجارية وكان شعار هذا الفندق عبارة عن ثلاثة أكياس من النقود .
 

والبورصة ، هي السوق المالي الذي يلتقي فيه الصيرفيين والسمسارة في أوقات محددة من اليوم لإجراء عمليات التداول على الأوراق المالية والسلع والمعادن وغيرها.



أنواع البوصات العالمية …

(1) بورصة الأوراق المالية ، كالأسهم والسندات وحصص التأسيس.
(2) بورصة البضائع ، مثل القطن والقمح والحديد والنحاس .
(3) بورصة المعادن النفيسة ، كالذهب والفضة والبلاتين والماس .
(4) عقود الصفقات التجارية للسلع غير الحاضرة ، كالبترول .
(5) السوق الفوري لتجارة العملات الأجنبية خارج أسواق البورصة ( سوق الفوركس )

هنا يجب أن تعرف أنك ستتاجر في الفوركس الفوري spot لأن دورتنا التعليمية مخصصة لهذا النوع من التبادل الفوري بين العملات الأجنبية والذي يعتمد على النظام الإسلامي في تداوله ، وأعلم أنك لن تتاجر في سوق الفيوتشر Future أو الأوبشنز options فقط أبقى بعيدا عنهم.


ويشارك في البورصة عدة أطراف …
(1) البنوك المركزية  The central banks
وتعتبر البنوك المركزية هي الأكثر تأثيراً على السوق لأنهم يمتلكون سيولة نقدية كبيرة .

ومن أكبر البنوك المركزية حول العالم :
  • بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي Federal Reserve Bank of American
  • المصرف المركزي الأوروبي ECB
  • مصرف اليابان Bank of Japan
  • المصرف الوطني السويسري Swiss National Bank
  • ومصرف انجلترا المركزي The Central Bank of England

(2)  شركات الوساطة Brokers
إن شركات الوساطة هي الوسيط بين العميل والسوق ، وكذلك هي الوسيط بين العميل والبنك الممول لأموال الصفقات في حالات المتاجرة بالمارجن ، وكذلك هي الوسيط بين العملاء بعضهم البعض ، ويجب أن تختار شركة وساطة تكون خاضعة للرقابة القانونية من حكومة بلدها لضمان سلامة أموالك.

ودور هذه الشركات أيضا أنه لا يتم البيع أو الشراء إلا من خلالهم لأنهم هم الذين ينقلون الأسعار المعروضة في البورصة من بنوك إلى بنوك أو إلى المستثمرين وشركة الوساطة هي سمسار وهو لا يتحمل أي خسائر نتيجة تقلبات السوق بل يعمل بالأجرة على اعتبار أنها من السمسرة فقط.


(3) البنوك التجارية
تقوم بدور صانع السوق لأنهم يعملون على إيجاد السوق وخاصة في العملات فهي مستعدة للشراء والبيع في أي وقت .


(4) الشركات العالمية الكبرى
أغلب الشركات العالمية لها غرف تداول خاصة بها بهدف تحقيق أداء استثماري جيد.


(5) الصناديق المشتركة والمحافظ الاستثمارية
يتجه بعض المستثمرين الصغار أو ممن لا يملكون الخبرة الكافية ، للتعامل مع الصناديق الاستثمارية المشتركة وتفويض مدير حسابات لإدارة هذا الصندوق مقابل هامش من الربح الاستثماري المحقق وهذه الصناديق لها القدرة على مواجهة تقلبات السوق.


(6) شركات التأمين
تتجه بعض شركات التأمين إلى استثمار فائض التأمين في أسواق المال .


(7) المؤسسات الحكومية
لا تعتبر طرفا نشيطا إلى حد ما في سوق المال ولكنها تشارك بعض الأحيان وبخاصة في الدول النامية التي تكون بها بعض عمليات التصدير والاستيراد محتكرة للقطاع العام .


(8) الأفراد المستثمرون
بالرغم من أنهم لا يلعبون دورا مهما في سوق المال لصغر حجم صفقاتهم إلا أنه بدأ يلاحظ زيادة في عدد المستثمرين الأفراد بعد ظهور التسهيلات الممنوحة لهم من قبل بعض المؤسسات المالية أو ما يعرف بتوفير المتاجرة بالهامش.


كل هؤلاء اللاعبون شكلوا سوق عالمي مفتوح على بعضه على مدار 24 ساعة في اليوم فهو ليس حكرا على دولة معينة ، ووفقاً لإحصائيات عام 1995م جاء حجم التداول في حدود 2 تريليون دولار يوميا يتم تداولها وهذا رقم كبير جدا ، لهذا فإن سوق العملات من الصعب أن يتحكم فيه شخص من الأشخاص أو جهة من الجهات أو مؤسسة من المؤسسات أن تتحكم فيه من حيث الصعود أو الهبوط بسبب ضخامة القيمة المتداولة في هذا السوق .

لمعرفة المزيد عن تداول الذهب والعملات اضغط هنا 
 ** تاجر بأمان ** تاجر بطريقتك **
** تاجر بأمان ** تاجر بطريقتك **
هدفنا: توعية المتاجر الجديد حول المخاطر المحتملة، وكيفية إدارتها والتغلب عليها، للوصول إلى استراتيجية تهدف إلى حماية رأس المال الأساسي، ومن ثم القفز إلى استراتيجية تساهم بتحقيق الربح وتنمية رأس المال، والتعرف على استراتيجيات تقليص الخسائر والتحكم بها
للتحدث مع فريق الدعم اضغط هنا
لفتح حساب تجريبي اضغط هنا
للبدء فى التداول اضغط هنا
للأستفسار ارسل ايميل الى fx.masr@yahoo.c
  
إقرأ أيضا:
تحذير بالمخاطر: يرجى مراعاة أن تداول الفوركس (تداول العملات ) ينطوى علي مخاطر تسبب الخسارة ويمكن أن لايكون ملائما لكل الأشخاص.


هناك 4 تعليقات: